recent
أخبار ساخنة

الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث

 الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث

الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث




قد لا تكون للكلمات المفتاحية هي الأساس في عملية تحسين محرّكات البحث كما كانت في الماضي، لكنها لا تزال مع ذلك ذات أهمية كبرى في زيادة حركة مرور الويب.

 في بداياتها، كان العديد من المسوقين الرقميين يبالغون في استخدام الكلمات المفتاحية في مواقع الويب الخاصّة بهم، فيما يسمّى بـ "حشو الكلمات المفتاحية" أو الـ "Keyword Stuffing" من أجل الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج البحث في محرّكات البحث المختلفة. 

لقد تطوّرت محرّكات البحث الآن، وأصبحت أكثر ذكاءً وفعالية، فلم يعد رصفُ الكلمات المفتاحية بعشوائية في صفحات الويب على موقع الويب الخاص بك مجديًا. 

سواءً كنت مسوّقًا إلكترونيًا محترفًا، أو مبتدئًا في عالم الـ "SEO" ستجد في مقال اليوم كلّ ما تحتاج معرفته عن الكلمات المفتاحية وعلاقتها بتحسين محرّكات البحث. 


ما هي الكلمات المفتاحية Keywords؟



 الكلمة المفتاحية أو الـ Keyword هي كلمة واحدة أو مجموعة كلمات تحدّد وتوضّح الهدف من المحتوى الخاصّ بك.

 وفي مجال تحسين محرّكات البحث، فإنّ الكلمات المفتاحية هي كلمات وجمل وعبارات يُدخلها المستخدمون في محرّكات البحث للعثور على معلومة معيّنة. كما تستخدم النماذج التسويقية المعتمدة على الدفع عند النقر (PPC) مثل Google Ads الكلمات المفتاحية لتجتذب إعلانات ذات علاقة بالكلمات البحثية التي يدخلها المستخدمون.

 بمعنى آخر، تصف الكلمات البحثية الغاية أو الهدف من محتوى معيّن على شبكة الإنترنت، وهي أحد العوامل التي تستعين بها محرّكات البحث لترتّب نتائج البحث بصورة مناسبة وصحيحة تساعد المستخدمين للعثور على المعلومة التي يريدونها. 

على سبيل المثال، لنقل أنّك كتبت في محرك البحث جوجل: "ما هو تاريخ صناعة الفخار؟"، سيظهر لك في صفحة نتائج البحث جميع المقالات وأنواع المحتوى التي تمّ ترتيبها في جوجل بناءً على الكلمة المفتاحية "تاريخ صناعة الفخار". 




ما هي أهمية الكلمات المفتاحية؟ 


حينما تقوم بتحسين المحتوى في موقعك الإلكتروني من أجل محرّكات البحث بناءً على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون، فأنت بذلك تزيد فرص أن يتمّ ترتيب موقعك في مواضع أعلى في صفحات نتائج البحث. 


ماذا يعني ذلك؟ حينما تحصل على ترتيب أعلى، فذلك يعني المزيد والمزيد من حركة مرور الويب الموجّهة إلى موقعك، ولهذا السبب يعدّ العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة أوّل خطوة في إعداد حملة تحسين محرّكات البحث (SEO Campaign). 

في الواقع، يستحيل القيام بعملية تحسين المحتوى لمحركات البحث دون كلمات مفتاحية، لأنها هي التي تتيح لك القيام بما يلي: اكتشاف بنية موقعك الإلكتروني. التخطيط لمنتجك وصفحات الفئات (Category Pages). كتابة محتوى المدوّنات أو فيديوهات اليوتيوب. 


تحسين الصفحات الرئيسية وصفحات المبيعات. وهنا قد تتساءل: "لكن كيف أعثر على الكلمات المفتاحية المناسبة؟" هذا ما سنعرفه في الجزء التالي من مقالنا...ما عليك سوى مواصلة القراءة! 


كيف أعثر على الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعي الإلكتروني؟


 هنالك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي يمكنك الاستعانة بها لإيجاد كلمات مفتاحية مناسبة لموقعك الإلكتروني. لكن، وقبل أن نتطرّق للحديث عنها، دعنا أولاً نعرّفك على بعض الخطوات المهمّة التي يجب عليك اتباعها قبل البدء باستعمال هذه الأدوات.


 1- حدد جمهورك المستهدف


 ابدأ بإجراء بحث حول جمهورك المستهدف، وتعرّف على أسئلته التي يمكنك الإجابة عنها، أو المشكلات والصعوبات التي يواجهها وتستطيع أنت تقديم حلول مناسبة لها. 


2- قم بتضييق نطاق تركيزك


 عندما تستهدف مجموعة كبيرة وواسعة من الكلمات المفتاحية، فقد يؤدّي ذلك إلى تقليل فعالية استراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصّة بك. 

لذا احرص على تضييق نطاق تركيزك كي تجعل المحتوى الخاصّ بك ذا علاقة أكبر بجمهورك. من المفيد أيضًا أن تستهدف الكلمات المفتاحية التي لا تشهد تنافسية عالية، ممّا يسهّل عليك الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج البحث. 


3- اجمع المعلومات، حللها، وأعد الكرة 



احرص دومًا على متابعة أداء موقعك الإلكتروني من حيث الكلمات المفتاحية التي تستخدمها، وحلّل نتائج ما توصّلت إليه باستمرار لتستخدمها مجدّدًا في تحسين موقعك وتطويره.

 الآن، وبعد تنفيذ الخطوات السابقة، حان الوقت لتبدأ باتباع أهمّ وأفضل الممارسات في العثور على الكلمات المفتاحية واستخدامها. لنلقِ عليها نظرة معًا: 

1- استعن باقتراحات جوجل


 يواجه الكثيرون وقتًا عصيبًا مع تحسين محرّكات البحث نظرًا لأنهم يستهدفون كلمات مفتاحية شديدة التنافسية. فنجدُ بعضهم مثلاً يرغبون في في إعداد محتوى عن "خسارة الوزن" أو "التأمين" أو غيرها من الكلمات الشهيرة التي تتنافس عليها ملايين المواقع على شبكة الإنترنت. 

فهل يمكنك حقًا أن تظهر في الصفحة الأولى من صفحات نتائج البحث حينما تستهدف هذه الكلمات؟ الإجابة هي: نعم بكلّ تأكيد، تستطيع ذلك، لكن الأمر قد يستغرق سنوات ليتحقق.


 ولهذا فالحلّ الأمثل هو باللجوء إلى الكلمات المفتاحية الطويلة أو الـ (Long Tail Keywords). الكلمات المفتاحية الطويلة هي كما يعبّر عنها الاسم، عبارات طويلة (4 كلمات أو أكثر) يستخدمها الباحثون عن المعلومات في جوجل وغيرها من محرّكات البحث. وغالبًا ما تكون نسبة التنافسية فيها أقلّ ممّا يسهّل إمكانية ترتيبها في الصفحة الأولى من صفحات البحث.

 إن كنت جديدًا في مجال تحسين محرّكات البحث، فمن المستحسن إذن أن تبدأ بالكلمات المفتاحية الطويلة الأقلّ صعوبة. لكن كيف تعثر على هذه الكلمات المفتاحية؟ 

لحسن الحظ، فهذا الأمر سهل للغاية بفضل اقتراحات جوجل (Google Suggest) أو كما يعرف أحيانًا (Google Autocomplete). لنفترض مثلاً أنّك تريد إنشاء مدونة حول "نظام الغذاء الصحي".

 ستكون هذه الكلمة المفتاحية على الأغلب صعبة وذات تنافسية عالية. لكن حينما تكتب "نظام الغذاء الصحي" في محرّك البحث جوجل، ستظهر لك قائمة من الاقتراحات التي تتضمّن كلمات مفتاحية طويلة.

الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث





يمكنك أيضًا أن تعثر على كلمات مفتاحية قريبة من الكلمة الرئيسية التي اخترتها في نهاية صفحة نتائج البحث تحت عنوان "مواضيع ذات علاقة" أو "Related Research" كما هو موضّح في الصورة أدناه.  

الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث


ستكون فرصتك أفضل في أنّ يتم ترتيبك من قبل جوجل، إن أنت كتبت محتوى يستهدف إحدى هذه الكلمات الطويلة. 


2- استعن بموقع أمازون لإيجاد الكلمات المفتاحية التسويقية



 البحث عن الكلمات المفتاحية في مجال التجارة الإلكترونية لا يقلّ أهمية عن البحث عنها عند كتابة المدوّنات. لكن الفرق الوحيد هو أنّه في حالة تحسين محركات البحث لمواقع التجارة الإلكترونية، سيكون عليك إيجاد كلمات مفتاحية للمنتجات، وصفحات الفئات (Category Pages) وبعدد كبير جدًا.  


ولحسن الحظ، يمكنك القيام بذلك بالاستعانة باقتراحات أمازون تمامًا كما فعلتَ في الخطوة السابقة باستعمال اقتراحات جوجل. كلّ ما عليك فعله هو زيارة موقع أمازون التجاري، كتابة اسم منتج أو فئة منتجات معيّنة في خانة البحث، والاطلاع على المصطلحات والكلمات ذات العلاقة التي يقترحها لك الموقع. 


الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث



يمكنك تطبيق الخطة ذاتها على مختلف مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل AliExpress أو e-bay أو غيرها. 


3- استعن بأدوات جوجل للتعرف على حجم البحث وتكلفته 


تساعدك أداة جوجل لتخطيط الكلمات المفتاحية أو Keyword Planner في معرفة الكثير من المعلومات حول الكلمات المفتاحية التي تريد استخدامها.

 وهي أداة رائعة كونها تقدّم لك معلومات من أكثر المصادر موثوقية ومصداقية شركة جوجل نفسها.

 حتى تتمكّن من استخدام Keyword Planner عليك أولا أن تقوم بإنشاء وإعداد حساب إعلانات جوجل Google Ads، وذلك ليس بالأمر الصعب، فحتى لو لم يكن لديك أيّة إعلانات، تستطيع ببساطة إنشاء الحساب واستخدامه. بمجرّد أن تضع كلمة معينة في خانة البحث في هذه الأداة، سيظهر لك حجم البحث الشهري عن هذه الكلمة وجميع الكلمات المشابهة أو ذات العلاقة، كما هو موضّح في الصورة أدناه. 

الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث


احرص دومًا على إضافة الكلمات ذات حجم البحث الكبير إلى استراتيجية المحتوى الخاصة بك، واستهدافها في موقعك، وابتعد عن الكلمات التي لا تشهد بحثًا كبيرًا، فما الفائدة من استخدام كلمات لا يهتمّ بها أحد؟!




4- ضاعف الكلمات المفتاحية التي تستخدمها بالفعل والمتوافقة مع الـ SEO 



عندما يتعلّق الأمر بالبحث عن كلمات مفتاحية لتحسين الـ SEO، غالبًا ما يركّز الجميع على إيجاد الكلمات الجديدة فقط، ولا ضير في ذلك إطلاقًا. 

لكن، تستطيع أيضًا الاستفادة من الكلمات المفتاحية التي استخدمتها مسبقًا وتمّ ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث بفضلها.

 كيف ذلك؟ من خلال الاستعانة بأدوات مشرفي محركات البحث جوجل (Google Search Console).

 يمكنك عن طريق هذه الأداة، التعرّف على الكلمات المفتاحية التي تُبلي حسنًا بالفعل من حيث تحسين محركات البحث SEO، وكذلك نوع المحتوى الذي يتضمّن هذه الكلمة.

 قد تجد مثلاً أنّ لديك مقالاً قد تمّ ترتيبه من قبل جوجل لأنه تضمّن كلمة مفتاحية معيّنة مثل "نظام الغذاء الصحي"، لكن، وعند الاطلاع على هذا المقال، ربما تكتشف أنّه لا يتضمّن سوى مثال بسيط عن الغذاء الصحي.

 أنت الآن تعرف أنّ جوجل يحبّ المحتوى الذي تقدّمه حول هذه الكلمة المفتاحية (وإلاّ لما تمّ ترتيبها وظهورها في صفحات نتائج البحث)، يمكنك في هذه الحالة، مضاعفة استخدامها في مقال آخر يستهدفها تمامًا وبشكل أفضل.

 كيف تستخدم الكلمات المفتاحية في المحتوى الخاص بك؟



 إذن، بعد أن تعرّفت على المقصود بالكلمات المفتاحية، وكيفية العثور عليها، وبعد أن أصبح الآن بين يديك العديد من الكلمات المفتاحية المناسبة، حان الوقت للبدء باستخدامها على الوجه الصحيح في موقعك.

 إليك خطوات القيام بذلك:

 1- حدد كلمة مفتاحية رئيسية 


بمعنى آخر، لا تحاول جعل صفحتك أو المحتوى الخاصّ بك متمحورًا حول العديد من الكلمات المفتاحية في وقت واحد. على سبيل المثال، لو كان لدينا مقال حول: "إنشاء مدونة على الإنترنت"، فهذه الجملة هي كلمتنا المفتاحية الرئيسية.

قد نستخدم كلمات مشابهة مثل: "كيف تنشئ مدونة" أو "إعداد مدونة أونلاين"...الخ، لكن التركيز يجب أن يكون دائمًا على الكلمة المفتاحية الرئيسية.

2- استخدم الكلمة المفتاحية الرئيسية عدة مرات في المحتوى


 ليس عليك تكرار هذه الكلمة مئة مرة في المقال أو في صفحة الويب الخاصّة بك، فذلك سيأتيك بنتيجة عكسية.

 لكن احرص على ذكرها عدّة مرات مع التركيز على وجودها في الفقرة الأولى (أو في أعلى الصفحة). بهذه الطريقة، سيعرف محرّك البحث جوجل أن موضوع صفحة الويب هذه يدور حول هذه الكلمة المفتاحية. 


3- استخدم الكلمة المفتاحية في العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية


 وكذلك في الرابط URL، وفي صندوق الوصف (Meta Description)، حيث يساعد وجودها في صندوق الوصف على أن تتميّز صفحتك في نتائج البحث. وتزيد نسبة الضغط عليها الطبيعية (Organc Click-through-rate).

 4- أضف كلمات مشابهة للكلمة المفتاحية الرئيسية إلى صفحتك


 وذلك حتى تتجنّب حشو صفحة الويب الخاصة بك بالكلمة المفتاحية الرئيسية فقط. إذ من المهمّ أن تضيف بعض الكلمات المشابهة أو ذات العلاقة بموضوع صفحتك، لتزيد بذلك من فرصة ترتيبها في مواضع أعلى في صفحات نتائج البحث.


 تستطيع العثور على الكلمات المشابهة أو ذات العلاقة من خلال الاطلاع على اقتراحات جوجل في نهاية صفحة البحث. 

5- استخدم الروابط الداخلية التي تتضمن الكلمة المفتاحية الرئيسية


 عندما تنشئ صفحة ويب جديدة، فهي لا تملك أي قوّة أو ما يعرف بالـ (Page Authority)، وهنا تأتي أهمية ربطها بصفحات أخرى من نفس موقعك أو من خارجه. 

احرص إذن على إضافة بعض الروابط الداخلية التي تقود الزائر إلى صفحات أخرى في موقعك، مع ضرورة أن يكون النص الذي يتضمّن الرابط محتويًا على كلمتك المفتاحية الرئيسية.

 إنها طريقة أخرى تبيّن من خلالها لمحرّك البحث جوجل أنّ صفحة الويب هذه تدور حول هذا الموضوع بالذات.

 وبهذا تكون قد تعرّفت على مفهوم الكلمات المفتاحية ومدى أهميتها وعلاقتها بتحسين محرّكات البحث. 

حيث أصبح في وسعك الآن البدء بإعداد محتوى مناسب (مرئي أو مكتوب) يتضمّن الكلمات المفتاحية المناسبة التي ستؤدي إلى ترتيب موقعك من قبل محرّك البحث جوجل، والبدء بعرضه فعلاً ضمن صفحات نتائج البحث. 


الأسئله الشائعه 

  • الكلمات المفتاحية في البحث العلمي
  • أدوات الكلمات المفتاحية
  • الكلمات المفتاحية PDF
  • كيفية استخراج الكلمات المفتاحية
  • كلمات مفتاحية جاهزة
  • الكلمات المفتاحية في النص
  • طريقة كتابة الكلمات المفتاحية
  • الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا

google-playkhamsatmostaqltradent